السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من باب تنويع المواضيع ومناقشة قضاياوامور تهم الوزارة بشكل خاص ، اود طرح قضية للمناقشة وتبادل الاراء حولها.
وكما يعلم الجميع فقد نهى الإسلام عن الإسراف بجميع أشكاله، وحث على الاعتدال ، كما حث على إتقان المؤمن للعمل إبتغاءاً للأجر والثواب من الله. ومن الأمور الملاحظة في بيئة العمل هي كثرة استهلاك الورق بشكل كبير0
مفهوم الإسراف:
لغــــــــــة: ما أنفق من غير طاعة..أو التبذير، ومجاوزة الحد .
اصطلاحا : هو مجاوزة حد الاعتدال في الطعام، والشراب، واللباس، والسكنى، ونحو ذلك من الغرائز الكامنة في النفس البشرية.
وعكسه الترشيد وهو القصد في الأمر وعدم تجاوز الحد إسرافاً أو تقتيراً
قال تعالى : "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا"
وفي الحديث الشريف :روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال) رواه البخاري ومسلم .
وحتى يتضح مدى الاسراف فقد عملت حسبه بسيطه لمعرفة مدى الهدر في الورق , فقد تم حساب استهلاك إحدى الإدارات بالوزارة خلال سنة 1432هـ :
570 ثوب من الورق الأبيض.
870 ثوب من الورق الرسمي.
على إفتراض أن نسبة الاستفادة 60%
و 40% غير مستفاد منه للاستخدام الخاطئ.
(هذه النسبة تعتبر متفائلة بعد اخذ اراء مجموعة من الزملاء).
واذا عرفنا أن:
تكلفة الورق الأبيض : 11 ريال للثوب الواحد
(400 ورقة).
(قيمة الورقة الواحدة =0.0275 هلله)
تكلفة الورق الرسمي = 280 ريال للثوب الواحد(500).
(قيمة الورقة الواحدة = 0.56هلله).
مجموع التكلفة للإدارة في سنة واحدة =( 570*11) +(870*280) = 250.000 ريال
تقريباً.
وبالرجوع لنسبة عدم الاستفادة من الورق المستخدم يتبين أن حوالي :100.000ريال تعتبر ضائعة
عدد الإدارات والفروع للوزارةحوالي 330*100.000= 33.000.000 ريال مهدرة سنويا من الوزارة
انتظر تعليقاتكم ومناقشة أسباب هذا الهدر و الحلول المقترحة
وفقكم الله.