منتدى الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية بوزارة الشؤون الاجتماعية
مرحباً بالزوار الكرام في هذا المنتدى والذي هو منكم واليكم
منتدى الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية بوزارة الشؤون الاجتماعية
مرحباً بالزوار الكرام في هذا المنتدى والذي هو منكم واليكم
منتدى الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية بوزارة الشؤون الاجتماعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية بوزارة الشؤون الاجتماعية

المنتدى الرسمي للموظفين والموظفات العاملين في الأقسام المالية والادارية بوزارة الشؤون الاجتماعية وفروعها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمنتدى الجديد

نأمل من الجميع التسجيل في المنتدى الجديد

www.mosa1.com


 

 (الإسراف في استخدام الورق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركي




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

(الإسراف في استخدام الورق  Empty
مُساهمةموضوع: (الإسراف في استخدام الورق    (الإسراف في استخدام الورق  Icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 2:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من باب تنويع المواضيع ومناقشة قضاياوامور تهم الوزارة بشكل خاص ، اود طرح قضية للمناقشة وتبادل الاراء حولها.
وكما يعلم الجميع فقد نهى الإسلام عن الإسراف بجميع أشكاله، وحث على الاعتدال ، كما حث على إتقان المؤمن للعمل إبتغاءاً للأجر والثواب من الله. ومن الأمور الملاحظة في بيئة العمل هي كثرة استهلاك الورق بشكل كبير0
مفهوم الإسراف:
لغــــــــــة: ما أنفق من غير طاعة..أو التبذير، ومجاوزة الحد .
اصطلاحا : هو مجاوزة حد الاعتدال في الطعام، والشراب، واللباس، والسكنى، ونحو ذلك من الغرائز الكامنة في النفس البشرية.
وعكسه الترشيد وهو القصد في الأمر وعدم تجاوز الحد إسرافاً أو تقتيراً
قال تعالى : "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا"
وفي الحديث الشريف :روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال) رواه البخاري ومسلم .
وحتى يتضح مدى الاسراف فقد عملت حسبه بسيطه لمعرفة مدى الهدر في الورق , فقد تم حساب استهلاك إحدى الإدارات بالوزارة خلال سنة 1432هـ :
570 ثوب من الورق الأبيض.
870 ثوب من الورق الرسمي.
على إفتراض أن نسبة الاستفادة 60%
و 40% غير مستفاد منه للاستخدام الخاطئ.
(هذه النسبة تعتبر متفائلة بعد اخذ اراء مجموعة من الزملاء).
واذا عرفنا أن:
تكلفة الورق الأبيض : 11 ريال للثوب الواحد
(400 ورقة).
(قيمة الورقة الواحدة =0.0275 هلله)
تكلفة الورق الرسمي = 280 ريال للثوب الواحد(500).
(قيمة الورقة الواحدة = 0.56هلله).

مجموع التكلفة للإدارة في سنة واحدة =( 570*11) +(870*280) = 250.000 ريال
تقريباً.
وبالرجوع لنسبة عدم الاستفادة من الورق المستخدم يتبين أن حوالي :100.000ريال تعتبر ضائعة

عدد الإدارات والفروع للوزارةحوالي 330*100.000= 33.000.000 ريال مهدرة سنويا من الوزارة
انتظر تعليقاتكم ومناقشة أسباب هذا الهدر و الحلول المقترحة
وفقكم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي القرني




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

(الإسراف في استخدام الورق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الإسراف في استخدام الورق    (الإسراف في استخدام الورق  Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 6:05 am

حياك الله أخ تركي
وفعلا الأسراف مذموم شرعا وعقلا

ويجب علينا استشعار الأمانه في سائر أعمالنا
حتى عندما نتعامل مع آلة التصوير
فيكون كل شيء بقدر

لكن لي ملاحظة :
انت ذكرت :أن تكلفة الورق الرسمي = 280 ريال للثوب الواحد(500).
هل تقصد ورق التصوير ؟

الكرتون فيه عل ما أظن 6 أو 8 أثواب والثوب الواحد

أعتقد أنه لا يتجاوز 20 ريال في المكتبه وعليك الحسبة

فتأكد من المعلومة بارك الله فيك وأفدنا

لكن مهما كان المبلغ فالأسراف يبقى مذموما
وللجميع خالص التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركي




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 30/05/2011

(الإسراف في استخدام الورق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الإسراف في استخدام الورق    (الإسراف في استخدام الورق  Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 9:26 pm

أخي على
يشرفني اطلاعك وردك على موضوع بعد ماظننت أن الموضوع غير مجدي ومفيد لعدم التفاعل من قبل الاعضاء.
وبالنسبة للمعلومات الواردة أنا متأكد منها
والذي أقصده من الورق الرسمي هو مايسمى بــ(فله) المطبوع عليه شعار الوزارة، وبالنسبة للسعر فأنا أستقيتها من محاضر الاستلام لإحدى الادرات وهنا أتكلم عن سعر ثوب واحد وليس عن كرتون، وبخصوص ورق التصوير العادي (A4) فسعره يتراوح بين 12 و11 ريال حسب مذكرات ومحاضر الاستلام التي أطلعت عليها وأخذت بالاقل.
واما عدد الادارات والفروع فالحقيقه أنهاأكثر مما ذكرت ولكن أخذت في الحسبان أن هناك مكاتب مستشارين وادرات صغيرة فلذلك نقص العدد حولي 30 ادارة وفرع لتكون الحسبة قريبه للحقيقة.مع أن هناك فروع كبيرة يوازي المصروف منها أكثر من نصف ادرات الوزارة.
ختاما بغض النظر عن دقة المبلغ إلا أن هذا يدل على حجم المشكلة وما يجب على الادرات وصانعي القرار للنظر لأي مشكلة بطريقة علمية فالارقام لاتكذب والاحصاءات لها دلالاتها ووضع حلول لها. اتمنى مرة أخرى المشاركة وإبداء الرأي في هذا الموضوع لمعرفة الاسباب والحلول المقترحة ونجعلها قضية للمنتدى لفترة محددة ونساهم في الحل وبالتالي ننتقل لموضوع أخر وقضية أخرى
وتقبلوا عذري على الاطالة ودمتم سعداء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الإسراف في استخدام الورق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية بوزارة الشؤون الاجتماعية :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: